ما هي نقاط الضعف لديك؟.. كيف تخرج من هذا المأزق في أي إنترفيو. (تجربة شخصية)

Photo by Van Tay Media on Unsplash

أحب دائماً أن أشارك تجاربي الخاصة إن رأيت أن فيها إفادة أو نصيحة مهمة قد تفيد الآخرين. وها أنا ذا أشارك معكم تجربتي في مقابلة عمل.

منذ حوالي أسبوع تقريباً، تواصلت مع HR على تطبيق واتساب لإجراء مقابلة أولية Interview.. بعد الأسئلة المعتادة كتقديم نفسي ومجال دراستي وكل هذه الأمور، سألني هذا السؤال:
What’s your weakness points?
وطلب منّي الإجابة في تسجيل صوتي.

كادت إجابتي أن تكون شيئاً ما مثل ذلك:
“أكبر نقطة ضعف تواجهني هي أنني شخص يسعى للكمال والمثالية، يريد أن تكون كل الأمور على ما يرام ولا يريد حدوث أي أخطاء في مكان العمل، وربما هذه مشكلة أتعرض لها كثيراً في أي عمل أو مشروع”

وهي إجابة بالنسبة لي منطقية وحقيقية جداً، أنا بالفعل كذلك وأحاول التخلص من هذه العادة.
لكني فكّرت ملياً وانتظرت قبل أن أضغط على زر التسجيل، لم تروقني هذه الإجابة وأحسست أنها ربما ستكون إجابة بديهية أو مُستهلكة. طيب ما الحل؟ الرجل على الجانب الآخر ينتظر إجابتي الآن!

في مثل هذه الأوقات الحرجة، ألجأ إلى صديقي العزيز “جوجل“.. كتبت نَص السؤال وبدأت في البحث وأنا متأكد أنني سأجد ضالتي هنا. وبالفعل ظهرت لي أول نتيجة فضغطت عليها وبدأت في القراءة.

ومن الطريف والمُضحك جداً أن أول ما قرأته في المقال شيء مثل هذا:

“إن حاولت الإجابة على هذا السؤال بأنك شخص مثالي وتسعى للكمال فاستعد للرفض مُقدماً”

يا إلهي، الحمد لله أنني لم أتسرع وأجيب هذه الإجابة، لا بد أنها إجابة سيئة السمعة ومُستهلكة بالفعل! كان قراري بالانتظار قراراً صائباً.

اقرأ المقال من هنا:

(What Is Your Greatest Weakness? (Job Interview Examples

واصلت القراءة، الجميل في المقال أنه قبل أن يخبرك كيف تجيب على سؤال مثل هذا، يوضح لك في البداية لماذا دائماً الـ HRs يسألون هذا السؤال؟ ما الذي يريدون معرفته من خلال الإجابة؟!
وبالتالي يتيح لك الفرصة للدخول إلى عقل الـ HR ومعرفة طريقة تفكيره وبالتالي بكل سهولة تعطيه الإجابة التي يريد سماعها منك.

بعدما انتهيت من قراءة المقال، أحضرت ورقة وقلماً وكتبت 3 نقاط ضعف أراها في نفسي، وقررت تطبيق الأمر بشكل عملي وهل سينجح أم لا؟
كانت الوظيفة هي Call Center وكانت نقاط الضعف هي:

  1. لا أستطيع العمل مع فريق جماعي Team Work
  2. لدي مشكلة في التحدث أمام الجمهور Public Speaking
  3. أعاني من تعدد المهام Multitasking

تخيل عزيزي القاريء 3 نقاط ضعف لوظيفة مثل هذه كفيلة أن تجلب لي الرفض القاطع بدون تفكير.

ولكن ما حدث كان العكس تماماً، جائني الرد بالقبول وأخبرني أنه بهذا السؤال أراد فقط قياس بعض “الأمور” في شخصيتي. (وأنا بالطبع على معرفة بهذه “الأمور” التي يقصدها وذلك من خلال المقال الذي قرأته) لكني لم أوضح له ذلك.

طبعاً عندما أخبرته بنقاط الضعف هذه، شرحت له كيف أنني أتغلب فعلياً على هذه النقاط من خلال كذا وكذا وذكرت له طُرق عملية لذلك. كانت هذه إجابة منطقية وعقلانية بعيدة عن المثالية والتصنّع، وهذا ما يُحب الـ HRs سماعه.

إذن، ما الذي أردت توضيحه من خلال مشاركتي هذه التجربة معكم؟

1- فكّر قبل أن تُجيب. خذ وقتك كاملاً.

2- جوجل صديقك الوفيّ، تأكد أنه لن يخذلك أبداً، وتعلّم كيف تبحث فيه عن المعلومة وتصل إليها بشكل سريع، كما لاحظت في تجربتي هذه، مجرد مقال استطاع تحويلي من منطقة الرفض إلى منطقة القبول.

3- ضع نفسك مكان الشخص الذي أمامك، حاول معرفة لماذا يسأل هذا السؤال وما الذي يريد معرفته، وبناءاً عليه تستطيع اختيار الإجابة المناسبة التي يريد سماعها.

4- اكتشف نفسك كل يوم، وتعلّم كيفية الوعي بنفسك وبنقاط ضعفك، اعرفها وتصالح معها بدلاً من أن تتغاضى عنها وتحاول إنكارها.

5- اعتمد على التجربة العملية في كل شيء، طبّق كل ما تتعلمه. ولا تخف من الخسارة. لن تتعلم ما دمت لم تجرب.

في النهاية رزقك بيد الله وحده لا بيد أحد من عباده، ما عليك سوى السعي والتعلّم والتجربة.

هل تعلم أنني أكتب نشرة بريدية أرسلها للمشتركين صباح الاثنين من كل أسبوع؟ ما رأيك بالاطلاع على الأعداد السابقة وإن أعجبتك اشترك فيها؟

أخبرونا عن أي تجربة حدثت معكم في مقابلة عمل وكيف سارت الأمور. أريد قراءة تجاربكم من خلال التعليقات.

7 رأي حول “ما هي نقاط الضعف لديك؟.. كيف تخرج من هذا المأزق في أي إنترفيو. (تجربة شخصية)

  1. بالنسبة لي لم تكن تجربة جيدة، تقدمت لوظائف في مكاتب سياحة نظرا لان تخصصي هو الارشاد السياحي، اتصل بي احد المكاتب وطلب مقابلتي، قبل الذهاب للمقابلة بحثت عن الشركة وجهزت نفسي، كانت مشكلتي هي الخجل، لهذا كل ما كنت قد جهزته ذهب هباءا في المقابلة، وطلبوا مني ان احدثهم حديثا عاديا لكن باللغة التي اتقنها، من الانفعال والتوتر بدلا من ان اتحدث بالايطالية تحدثت كلمتين بالايطالية وكلمات بالانجليزية، نصيحتي لمن سيواجه نفس تجربتي، ان يجرب الحديث مع الاصدقاء والاهل باللغة التي سيتقدم لوظيفة بها حتى لو زاد توتره يستطيع التحدث بعفوية

    Liked by 1 person

    1. مشكلة كبيرة واجهتني أيضاً خلال أول مقابلة، ل حل سوى التدرب على الحديث بصوت عال أمام نفسك في المرآة مراراً وتكراراً. ومع الوقت ستبدأ الأمور بالتحسن تدريجياً.

      Liked by 1 person

      1. فعلا نصيحة مميزة اتفق معك بها، لحسن الحظ انها ساعدتني، اصبحت اتحدث الانجليزية بطلاقة، ولكنني توقفت عن البحث عن عمل 😂😅

        Liked by 1 person

  2. ابنى على كلام حضراتكم
    انه فى المقابلة الشخصية من الممكن أن نتحدث عن نقاط القوة التى تمتلكها والمهارات التى تتقنها فاعتقد اذا تحدثت عن نقاط القوة فرصتك فى اقناع HR تكون افضل وايضا تزيد من فرصك فى الحصول على الوظيفة

    إعجاب

أضف تعليق